Sunday, September 1, 2013

ابتكار طريقة للتواصل بين الناس عن بعد عبر التفكير


الشروق 
نجح باحثان من جامعة واشنطن الأمريكية في عمل تواصل بين مخيهما عبر الإنترنت. وفي التجربة التي سميت «التواصل المباشر بين مخ ومخ» تمكن الباحثان من إرسال إشارات من مخ أحدهما عبر الإنترنت، لتعطي تلك الإشارات أوامر لمخ الآخر، مما جعل جسده ينفذها أوامر تلك الإشارات.
التجربة أقيمت بشكل جعل كلا من الباحثين يجلس في مكان منفصل وبعيد عن الآخر، واستخدما فيها قبعة بها موصلات مغناطيسية، والتي يمكنها قراءة إشارات المخ وتحفيزها، حيث قام الباحث «راجش راو» بإرسال إشارة من مخه إلى مخ الباحث الآخر «أندريا ستوكو»، مما أجبر الأخير على تحريك أحد أصابعه للضغط على زر إطلاق النار في لعبة كمبيوتر.
وقد دأب العلماء منذ سنوات على بناء تقنيات سوف تسمح للناس بالتواصل عبر الكمبيوتر باستخدام عقولهم، والتواصل والتحكم ببشر آخر فقط عن طريق التفكير بالأمر. وفي الوقت نفسه يعمل التقنيون على ابتكار واجهات استخدام للكمبيوتر يمكن التحكم بها عن طريق العقل البشري بدلا من الكتابة أو الصوت، وهو ما يمكن تطبيقه أيضا على التليفونات الذكية في المستقبل.
وكان أحد العلماء في جامعة ديوك قد نجح في وقت سابق هذا العام في ربط مخّي فأرين عبر الإنترنت، سامحا لهما بالتواصل عبر عقولهما وكان بإمكانهما فعل نفس الأشياء رغم وجودهما في مكانين مختلفين. كما قام علماء في كلية هارفارد للطب بابتكار نظام للتواصل بين مخ بشرى ومخ فأر، بالشكل الذي مكن المخ البشرى من تحريك ذيل الفأر عن بعد فقط عن طريق التفكير بالأمر.
نقلا عن موقع akhbarak.net

No comments:

Post a Comment